تجنبي هذه الأخطاء الغذائيّة في عيد الأضحى

تجنبي هذه الأخطاء الغذائيّة في عيد الأضحى
تجنبي هذه الأخطاء الغذائيّة في عيد الأضحى


تُقام خلال عيد الأضحى وغيرها من المناسبات السعيدة المآدب وتكثُر الزيارات وتقديم الحلويات، فنقع في فخّ الدسامة وفقدان الرشاقة. نقدّم لك اليوم بعض النصائح الغذائية التي يجب أن تتبعيها لا سيما مع اقتراب عيد الأضحى المبارك:
1- لا تستسلمي لطلب الجميع وتتذوقي كلّ ما يقدّمونه لك، فالإفراط في الأكل سيسبب لك آلام مزعجة في المعدّة وإضطراب في الهضم.
2- حافظي على إنتظام مواعيد تناول الطعام التي أنت معتادة عليها.
3- خفّفي من استهلاك اللحم الأحمر، أو تناوليه بعد أن يشوى أو يسلق. لا تأخذيه مقلياً لأنّه مليء بالدهون.
4- لا تكثري من تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، إستبدليها بالماء.
5- لا تبدئي وجبتك بتناول الحلى فذلك يربك المعدة، يفتح الشهيّة ويسبب السُمنة.
6- لا تستخدمي السمن الطبيعي لتحضير أطباقك فهو يحتوي على الدهون المضرّة بجسم الإنسان التي قد تسبب الكوليستيرول.
7- عند تلبية الدعوة إلى العشاء، خذي بنصيحتنا ولا تذهبي وأنت جائعة أي أنّه عليك تناول الوجبات القليلة السعرات الحراريّة بانتظام خلال اليوم، كي لا تشعري بالجوع وتضطرين لأكل كميات هائلة!
8- بالنسبة لكبار السنّ، مرضى السكري، مرضى القلب، مرضى السمنة، فإننا ننصحهم بتخفيف تناول اللحمة الحمراء والمأكولات الدهنيّة والمالحة والسكريّة.
9- للأشخاص الذين يعانون من القرحة في المعدة، لا تتناولوا الأطعمة الدسمة والمقلية بكثرة، كذلك الأطباق التي تحتوي على الكثير من البهارات والصلصات الحارة. إبتعدوا عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة أو الشاي...
10- وأخيراً للذين يعانون من ضغط الدم والكلى، إبتعدوا عن الأطعمة المالحة والدهنيّة مثل المكسرات المالحة، أنواع الجبن، المخللات على أنواعها، اللحوم المدخّنة... إشربوا الكثير من الماء، فهو يخفف ضغط الدم ويحمي الكلى.