أضرار النوم على البطن

أضرار النوم على البطن



أضرار النوم على البطن


النوم الجيد لا يعني فقط عدد الساعات التي ينامها الإنسان بل إن طريقة النوم و وضعيته أيضاً تساهم في ذلك، فقد ينام شخص ما يزيد على الثماني ساعات و لا يحصل على الراحة الكافية و عندما يستيقظ لا يشعر بالنشاط و لا الحيوية التي يحتاج إليهما، و قد ينام شخص أقل من ثماني ساعات و يحدث له العكس و السبب في ذلك أن الأول لم ينم بالشكل الصحيح و الثاني نام بالشكل الصحيح.

و من أكثر الطرق المضرة هي النوم على البطن فهي تتسبب في العديد من الأضرار نذكرها لكِ في المقال التالي.

ضيق التنفس

- حدوث ضيق في التنفس الذي يتسبب في إرهاق الدماغ و القلب لأن هذه الوضعية تجعل الإنسان يضغط على قفصه الصدري نتيجة ثقل ضهره.

الضغط على الظهر

- الضغط على الظهر و العمود الفقري و يرجع ذلك إلى تعرض منتصف الجسم للوزن الأكبر من الجسم و هذا يؤدي إلى صعوبة الحفاظ على وضعية العمود الفقري مما يزيد من الضغط على بقية هيكل الجسم و هذا يؤدي أيضاً إلى الشعور بالتنميل و الخدر في مناطق مختلفة من الجسم منها الذارعين و الرجلين و اليدين و القدمين و الوجه.

التجاعيد

- زيادة التجاعيد في الوجه و تعرض البطن و الصدر للترهلات.

تؤثر على العمود الفقري للحامل

- بالنسبة للمرأة الحامل فإنها تزيد من الضغط على عمودها الفقري و يجب أن تبتعد الأم تماماً عن النوم على بطنها في فترة الحمل كلية و خاصة في الشهور الأخيرة لما لها من مخاطر متعددة على صحتها و صحة جنينها.

لكن النوم على البطن له فوائد أيضاً منها التقليل من الشخير و الوقاية من توقف التنفس أثناء النوم لكن هذا لا يعني إتباع هذه الطريقة لأن أضرارها و مخاطرها أكبر.

و لذلك ننصحكِ بالآتي:

- إعملي على إقناع نفسكِ بأن النوم على أحد جانبيكِ هو الأفضل و حاولي أن تعرفي أضرار النوم على البطن و ربطها بأشياء سلبية و التفكير في النوم على أحد الجانبين و ربطها بأشياء إيجابية.

- قومي بإستخدام وسادة رفيعة حتى تقللي من الضغط على رقبتكِ.

- النوم على الجانب الأيمن هو الأفضل لأن القلب يكون أقل حملاً لأن الرئة اليسرى أقل من الرئة اليمنى كما أن الكبد يكون مستقراً في هذه الوضعية و المعده أعلاه تكون مرتاحة أكثر و هذا يساهم في الإسترخاء بشكل أفضل و منح الجسم راحة أكبر.

- ضعي وسادة أسفل حوضك كي تقللي من الضغط على ظهركِ و تحافظي على وضعية عامودكِ الفقري الطبيعية.

- قومي بممارسة الرياضة كل صباح و منها تمرينات الإطالة لأنها تعمل على تقليل إجهاد العضلات و تعيد إليكِ نشاطكِ و توازنكِ.