ماذا قال العلماء عن التعليم في المدرسة حقيقة مذهلة لم نكن نعرفها ؟؟



جميعنا نتشارك قصصًا حول هؤلاء العباقرة الذين ظلمتهم المدارس التقليدية التي لا تُنمّي مهارات الطالب أو تكتشفها، وتضعهم في قوالب جامدة تقتل أي فضول أو حب للتعلم.. توماس أديسون، مخترع المصباح الكهربائي، الذي قيل أنه فُصل من المدرسة لشدة شروده، وإسحاق نيوتن الفيزيائي العظيم الذي قال معلمه أنه لا رجاءً منه.. وفي عصرنا الحديث أبرز رواد الأعمال والتكنولوجيا لم يكملوا تعليمهم، مثل بيل جيتس، وستيف جوبز.
ومع كل هذه القصص الملهمة والتي تكشف لنا بعض القصور في النظم التعليمية حتى في الدول المتقدمة.. هل فكرت يومًا كيف كان هؤلاء العباقرة يرون التعليم التقليدي؟ وماذا قالوا عن التعليم في المدرسة؟ والأهم ماذا قالوا عن التعلّم الذاتي؟ هل كان هو خلطتهم السحرية للوصول للعبقرية؟ تعالوا بنا إذًا نتعرف على أشهر مقولاتهم حول التعليم.
لا تربّي الأطفال على التعلّم بالقوة والقسوة، بل قدّم لهم الوسائل التعليمية المسلية التي تناسب عقولهم، وسوف تلاحظ إصراراً غريباً منهم على التعلم.
أفلاطون
في الواقع أي عملية تعليم هي تعليم ذاتي، المُعلم مجرّد مرشد يشير لك إلى لطريق. ولا توجد أي مدرسة مهما كانت كفائتها، قادرة على إعطائك تعليماً حقيقياً. ما تتلقاه في المدرسة أشبه بحدود رسومات في كتاب تلوين للأطفال، وعليك أن تلوّن الفراغات بنفسك.
لويس لامور – كاتب وقاص أمريكي
مجتمعنا القائم على المعلومات والذي يسير كل شيء فيه بشكل سريع، يحتاج بشدة لهؤلاء الذين يعرفون كيف يحصلون على المعلومة لا كيف يتذكرونها، وهؤلاء الذين يستطيعون التكيّف مع المتغيرات بطريقة أكثر ذكاء. وهما الشيئان اللذان لا نتعلمهما في المدرسة.
ويدني بريسنيتز – كاتبة كندية متخصصة في التعليم
التعليم هو ما يتبقى في عقولنا بعد أن نكون قد نسينا كل ما تعلمناه في المدرسة. إنها معجزة أن نحافظ على هذا القدر من الفضول نحو التعليم وحب الإطلاع، بعد أن أتت عليه الوسائل التعليمية الرسمية.
ليس لدي أي موهبة خاصة.. أنا فقط شغوف بالتعلم!
ألبرت أينشتاين
أؤمن بكل ثقة أن التعليم الذاتي، هو التعليم المُثمر الوحيد على وجه الأرض.
إسحاق عظيموف – روائي وكيميائي روسي
المدرسة هي الوكالة الإعلانية التي تقنعك أنك بحاجة للمجتمع كما هو. إنها تجعلك تعتقد أن للحياة سرّ لا يعرفه إلا هؤلاء المدرسين، ولا يمكن لك أن تعرفه إلا من خلالهم، أو تكتسب منزلة أعلى في المجتمع بدون هذه الوسيلة.
إيفان إليش – فيلسوف وقس أسرالي يدعم التعليم المنزلي
لا تؤمن بكلام معلّمك لأنك فقط تحترم هذا المعلم. لا تؤمن بأي فكرة إلا بعد الفحص والتحليل. واجعل هذا هو دليلك في الحياة.
بوذا
كل ما قلته يمكن تلخيصه في كلمتين فقط.. عليك بالثقة في الأطفال، لا شيء أبسط ولا أصعب. صعبٌ لأنه كي تثق بالأطفال عليك أن تثق بنفسك أولاً، ومعظمنا قد تم إخباره وفي طفولته أنه لا يمكن الوثوق به أبداً.
نحن نُفسد رغبة الأطفال في التعليم، والتي تكون قوية جدًا وهم صغار، بتشجيعهم على العمل ليحصلون على المكافئة ويصبحون أفضل من زملائهم. وبذلك نقتل فضولهم نحو التعلّم. ومع سن العاشرة يكفّون عن طرح الأسئلة، بل سيسخرون بشدّة من القلة التي ستفعل ذلك.
جون هولت – كاتب أمريكي يدعم التعليم المنزلي
التعليم هو شيء رائع فعلاً، لكن من الجيد أن نتذكر من وقت لآخر، أن جميع الأشياء التي تستحق، لا يمكن لأحد أن يُعلِّمها لك.
أوسكار وايلد – مؤلف مسرحي وشاعر أيرلندي
كثيرٌ جداً من الناس يركزون على المال، وليس على الثروة الحقيقية والتي هي التعليم. إذا كان الناس على استعداد ليصبحون أكثر مرونةً وانفتاحاً على التعليم، سوف يصبحون أغنى وأغنى مع الوقت.
أما إذا كانوا يعتقدون أن المال سيحل مشكلاتهم، فأخشى أنهم سيجدون الطريق وعرًا للغاية. الذكاء يحلّ المشاكل ويجلب لك المال. والمال بدون ذكاء، هو مال سيضيع هباء بسرعة كبيرة.
روبرت كيوساكي – رجل أعمال أمريكي
التعليم الرسمي يوفر لك لقمة العيش. التعليم الذاتي يجعلك صاحب ثروة.
جيم رون – رائد أعمال وخبير تنمية بشرية أمريكي
كما أن تناول الطعام دون حاجة يؤذي الصحة.. كذلك التعلم دون رغبة أو شغف يفسد الذاكرة، وفي النهاية لن تتعلم شيئًا.
ليوناردو دافنشي
الفرق بين المدرسة والحياة أننا في المدرسة نتعلم الدرس أولاً ثم نمتحن، لكن في الحياة نُمتَحن أولاً ثم نتعلم الدرس.
توم بوديت – مؤلف ومذيع أمريكي
هناك جرائم أكثر بشاعة من إحراق الكتب.. واحدة منها ألا تقرأها من الأساس.
جوزيف برودسكي – شاعر روسي
أمامك خيارين، أن تمضي قُدماً نحو النمو والتعلم أو تتراجع للخلف حيث الأمان وعدم المجازفة.
آبراهام ماسلو – عالم نفس أمريكي
الأمييون ليسوا هؤلاء الذين لا يعرفون القراءة والكتابة، بل أؤلئك الذين يتوقفون عن التعلّم.
ألفين توفلر – كاتب ومفكر أمريكي
الهدف لا يعني شيئاً يجب أن تصل إليه، لكنه شيءٌ تمارسه كل يوم.
بروس لي – ممثل وخبير فنون قتالية صيني
أنا لا أؤمن بالكليات والجامعات، لكني أؤمن فقط بالمكتبات، فمعظم الطلاب لا يمتلكون المال اللازم للتعليم. عندما تخرجت من المدرسة الثانوية، لم يكن لدى أسرتي أي مال، لألتحق بالجامعة، فكنت أذهب للمكتبة ثلاثة أيام في الأسبوع لمدة 10 أيام.
راي برادبري – كاتب رعب وفانتازيا أمريكي
جميع الذين يقدرون التعليم، لم يتلقوا تعليماً جيداً، فبدون هذا، لم يكونوا ليكملوا تعليمهم ذاتيَا.
جلبرت تشيسترون – أديب وناقد إنجليزي
أنا من أشد المؤمنين أن الفرص المتساوية تؤدي إلى نتائج متساوية. وأهم الفرص التي يجب أن يُتَساوى فيها الجميع هي كفاءة التعليم.. يجب أن نتأكد أن كل طفل يحظى بتعليم جيد. وهو الأمر الذي لم نحققه بعدُ.
ستيف جوبز
وأخيرًا يبدو أن جميع المفكرين قديمًا وحدثًا، أجمعوا على أهمية التعليم الذاتي. الواقع حولنا أيضًا يقول أن المستقبل لهؤلاء الذين لا يتوقفون عن التعلم وتطوير مهاراتهم باستمرار. فكما أن الذي يتوقف عن تناول الطعام سوف يتهالك جسديًا، كذلك من يتوقف عن التعليم سيقف مكانه أو يتلاشى في عالم شديد المنافسة وسريع التقدم بدرجة مرعبة.